مرض البرٍي بَرٍي


مرض البرٍي بَرٍي


البَرٍي بَرٍي مرض يصيب الجهاز العصبي بسبب نقص في الثيامين thiamin فيتامين بي1

أعراض المرض

 تشمل نقص في الوزن ، اضطرابات نفسية ، تلف في وظائف الأعصاب الحسيّة ، ضعف وألام في الأطراف و دورات من عدم انتظام ضربات القلب .

من أعراضه الشائعة الاستسقاء وهو انتفاخ في أعضاء الجسم نتيجة لتجمع السوائل فيها. في الحالات المتقدمة قد يتسبب المرض بفشل في القلب و الوفاة.

أسبابه

 سبب المرض هو نقص في الثيامين . يكثر بين الناس الذي يتكون طعامهم من الأرز الأبيض منزوع القشرة (و الذي قد يحتوي على القليل أو لا يحتوي على الإطلاق الثيامين بسبب إزالة القشرة الخارجية عنه و التي تحتوي على معظم الثيامين) ؛ و أيضا يعتبر المرض من العوارض الجانبية (النادرة) لعملية تصغير المعدة  gastric bypass surgery. إذا كان الطفل يرضع من والدته المصابة بنقص في الثيامين ، قد يصاب بمرض البري بري.

شوهد المرض و بشكل كبير بين أبناء الدول الأسيوية (خصوصا في القرن التاسع عشر و ماقبله) لاعتماد هذه الدول على الأرز الأبيض كطعام رئيسي.

أعراضه و تأثيره

هناك نوعان من المرض: البري بري الرطب و البري بري الجاف .

البري بري الرطب يؤثر على القلب؛ قد يكون مميتاً في أحيان كثيرة لما يسببه من فشل في القلب و ضعف في جدران الأوعية الدموية معاً, مما يؤدي إلى تشبع الأنسجة بالماء. البري بري الجاف يسبب الهزال والشلل النصفي نتيجة تضرر الأوعية الطرفية. كما يشار إليه باسم الالتهاب العصبي المستوطن.

العلاج

يعالج بإعطاء الثيامين هيدروكلورايد في صورة أقراص أو حقن. قد يظهر الشفاء بصورة سريعة و دراماتيكية في غضون ساعات إذا أعطي العلاج لمريض البري بري, و يحصل تغير كبير في صحة المريض في حدود الساعة من إعطاء العلاج. يوجد الثيامين بصورة طبيعية في الحبوب الكاملة و الأغذية الطازجة ، خصوصا في اللحوم الطازجة, البقول, الخضروات الخضراء, الفواكه و الحليب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عالم الصحة تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.