استخدامات ذكية للعسل خارج المطبخ !

يربط الناس عادة العسل بأنه بديل عن السكر لتحلية الشاي أو أي عصير ومشروب آخر. ولكن العسل له فوائد واستخدامات عديدة أخرى خصوصاً أنه مشبّع بالجلوكوز والفركتوز، والتي يصنعها النحل باستخدام الرحيق من النباتات المزهرة.



لكن وخارج المطبخ، للعسل فوائد كثيرة إليك أبرزها:


حل لقشرة الرأس
أحد أسباب ظهور قشرة الرأس هي الفطريات، إلّا أن العسل يمكن أن يقضي عليها ويخلصك من القشرة المزعجة وذلك بسبب غحتواءه على مضادات البكتيريا.

يساعد على فقدان الوزن
وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن مرضى السكري الذين تناولوا العسل لمدة 8 أسابيع خسروا وزنهم، كما وانخفض معدل الكولسترول أكثر من اللذين لم يتناولوا العسل أبداً.

أمّا أسهل طريقة لإضافة العسل إلى نظامك الغذائي هو بإعتدال طبعاً ، خصوصاً أن تبدئي يومك بكوب من الماء الساخن وملعقة كبيرة من العسل.

مضاد للأكسدة
وجدت دراسة أن العسل هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة القوية التي تسمى بوليفينول، والتي تلعب دورا كبيرا في صحة القلب وتقلل من خطرالاصابة بالسرطان.

معزز للأداء الرياضي
معظم الناس يلجأون إلى تناول الكربوهيدرات للحصول على جلوكوز إضافي لتعزيز أدائهم الرياضي، ولكن وجد الباحثون أن السكر الطبيعي في العسل يمكن أن يقوم بنفس المهمة.

ان العسل هو بديل للكريمات ولكل المستحضرات الطبية لترطيب حروق الشمس.

حافظ للفاكهة
إذا كنت تحاولين الحفاظ على الفاكهة الموسمية، إذاً ان تعليبها هو الحل. من هنا وجد علماء التغذية في جامعة كورنيل أن العسل يحتوي على مركب مضاد للميكروبات التي تتحوّل إلى مادة حافظة طبيعية.

يمنع السعال

أجريت دراسة عام 2012، ونشرت في مجلة طب الأطفال، أنه بإمكانك التخلص ومعالجة سعال الأطفال عبر تناول ملعقتين من العسل قبل النوم خصوصاً إذا كانو فوق السن الأول.

تنشيط الذاكرة
العسل قادر أن ينشّط الذاكرة، فوفقاً لدراسة أجريت عام 2011 و نشرت في مجلة Menopause فإن العسل مهم جداً للنساء اللواتي دخلن سن اليأس. في الواقع، وجدت الدراسة أن العسل هو أكثر فعالية من حبوب الهرمون، والنساء اللواتي تناولن 20 جراما من العسل كل يوم تمتعن بذاكرة أفضل على المدى القصير بعد أربعة أشهر فقط.

تهدئة لدغة البعوض
يمكن للعسل أن يهدىء الحكة من لدغة البعوض خصوصاً أنها تحتوي على مضادات الالتهابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عالم الصحة تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.